موضوع: مميزات نظام الدراسة فى امريكا الإثنين نوفمبر 26, 2012 12:13 pm
الدراسة فى امريكا هى تجربة دراسية رائعة، وهناك العديد من الأشياء الرائعة والفرص والإمكانات الكبيرة المتاحة، لكن الطلاب العرب الذين بطبيعة الحال اللغة الإنجليزية ليست هى لغتهم الأولى فالأمر قد يكون به بعض المتاعب، مثل الإختلافات بين النظم التعليمية فى بلادهم وقطاع التعليم فى الولايات المتحدة، ونحن فى هذا المقال حاولنا تغطية أهم الأمور فى النظام التعليمى بامريكا وغير الموجودة فى قطاع التعليم فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام.
نظـام الـدراسـة في امريكا
على حسب الجامعة، والدرجة الجامعية التى يدرس الطالب بها، والتخصص الدراسى، يختلف الهيكل الدراسى، لكن الهيكل الدراسى يتسم بسمات عامة على الطلاب الدوليين أن يكونوا على وعى بها، بالنسبة للدورات الدراسية للمرحلة الجامعية، هناك عاملان أساسيان حتى ينال الطالب درجته الجامعية، وهما إختبارات منتصف العام وإختبار نهاية العام، كما يوجد أيضاً مهام دراسية أصغر تطلب فى الفترة التى تسبق الإمتحانات، وقد تكون مهام الدراسة في امريكا في شكل مشاريع جماعية، مقالات دراسية قصيرة، أو عمل دراسى فى المعمل. على سبيل المثال محاضرات الكيمياء تشمل إختبارات، ومهام كتابية فردية وجماعية. بينما فى دراسة الأدب نجد مهام الدراسة تكون مطلوبة كمقالات كتابية، كما أن المشاركة فى المحاضرة الدراسية مطلوبة أيضاً. كل ذلك مطلوباً مع الإختبارات النهائية وهذا لايجعل الإمتحان النهائى وحده ذو الدرجة الكبيرة. ضع فى إعتبارك أن نظام الدراسة في امريكا يكون ثابتا بمجرد البدء فى دراسة المجال الدراسى.
الـغــش
فيما يعرف أيضاً بعدم الأمانة الأكاديمية أثناء الدراسة في امريكا، فإن الـغش بالتأكيد هو أمر غير جيد إذا تم ثبوت أن الطالب يفعله – خاصة الطالب الدولى – وكثير من الجامعات في امريكا تستخدم بصورة متزايدة برامج مثل تورنيتن للإمساك بالغشاشين وعقوبة الغش تكون قاسية تصل إلى الرسوب فى تلك المادة، أو قد تصل إلى التدقيق وإختبار الطالب إختبارات صارمة أو طرده من الجامعة. الطالب الدولى في الولايات المتحدة يمكن أن يتجنب الوقوع فى الغش حتى لو بطريقة غير مقصودة بالتعرف على سياسات الجامعة بشأن الغش أو يسأل المحاضرين عما يمكن إعتباره غش ومالا يمكن إعتباره، بالتالى تبقى كل الأمور واضحة أمام الطالب الوافد الى امريكا.
الـدرجـات
الدرجات فى الولايات المتحدة تقدر وفقاً لنظام درجات رقمى وحرفى، والآتى هو مثال لكيفية تقدير الدرجات من جامعة واشنطن مع الأخذ فى الإعتبار أن الدرجة (A) هى أعلى درجة.
A = 4.0-3.9
A - = 3.8-3.5
B+ = 3.4-3.2
B = 3.1-2.9
B-= 2.8-2.5
C+ = 2.4-2.2
C = 2.1-1.9
C-= 1.8-1.5
D+ = 1.4-1.2
D = 1.1-0.9
D-= 0.8-.7 (أقل درجة)
F = 0.0 (لايوجد درجة)
هناك أيضاً درجات حرفية أخرى هى كالأتى:
غير كامل = I
مـقبول = S
غير مقبول = NS
درجة ممنوحة = CR
لادرجة ممنوحة = NC
إنـسـحـاب (لحالات طوارئ) = W
إنسحاب مع حرمان (لغير حالات الطوارئ) = HW
التقدير الرقمى هو أكثر إستعمالاً فى الجامعات و الكليات في امريكا، وفى نهاية الفصل الدراسى تقسم الدرجات على نحو متناسب لتعطى درجة تراكمية تعرف بـ(GPA). وقد يمثل تقدير مثل 1 مشكلة للطالب لكونه تقدير منخفض، وتقدير 3.5 وهو تقدير مرتفع فى مادة أخرى، لكن التقديرات وقوتها وضعفها تختلف من جامعة لأخرى امريكا وهذه طريقة حساب الدرجات فى جامعة واشنطن.
درجة A ، 5 درجات، تـرتيب 1
درجـة B، 5 درجات، ترتيب 3.5
5 درجات تضرب فى تقدير 1 = 5
5 درجات تضرب فى تقدير 3.5 = 17.5
17.5+ 5 = 22.5
22.5 ÷ 10 (عدد الدرجات) = 2.25 أو C+GPA
الدرجة الأقل تسحب الدرجة المرتفعة لأسفل، وهى قد تكون مشكلة للطالب فى الفصل الدراسى التالى، حيث تحسب درجة الـGPA فصل دراسى بعد الآخر، إذا أحرزت تقديرا سيئا لا تصب بالإحباط، تحدث إلى المستشار التعليمى أو أستاذك عن مشاكلك في الدراسة وعن الطرق الصحيحة لتحسين درجاتك فى الفصل الدراسى التالى.